«الإطفاء» تحذّر من سوء استخدام الأجهزة الكهربائية
7 خطوات ضرورية للحد من مخاطر الحرائق صيفاً

مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، وزيادة الأحمال الكهربائية الناتجة عن الاستخدام المكثف لأجهزة التكييف ومصادر الطاقة، جددت قوة الإطفاء العام دعوتها إلى الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، مؤكدة أن الوعي المجتمعي يمثل خط الدفاع الأول للحد من الحوادث والحرائق وحماية الأرواح والممتلكات.
وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي باسم قوة الإطفاء العام، العميد محمد الغريب، أمس (الثلاثاء)، إن الوقاية مسؤولية مشتركة تتطلب تعاون الجميع، داعياً المواطنين والمقيمين إلى اتباع إرشادات السلامة وتطبيق التدابير الوقائية في المنازل والمباني والمنشآت التجارية والصناعية حفاظاً على الأرواح والممتلكات.
وأضاف أن من أبرز مسببات الحرائق خلال فصل الصيف الأحمال الكهربائية الزائدة، وسوء استخدام التمديدات والأجهزة الكهربائية، وترك الأجهزة قيد التشغيل لفترات طويلة، إضافة إلى التخزين غير الآمن للمواد القابلة للاشتعال، وإهمال إجراءات السلامة داخل المنازل والمنشآت.
وللوقاية من مخاطر الحرائق، شدد الغريب على أهمية اتباع الخطوات التالية:
● إجراء الصيانة الدورية للتمديدات الكهربائية.
● التأكد من سلامة أجهزة التكييف وكفاءتها.
● عدم تحميل المقابس الكهربائية فوق طاقتها الاستيعابية.
● إبعاد المواد القابلة للاشتعال عن مصادر الحرارة.
● تركيب كاشفات الدخان وصيانتها بشكل دوري.
● توفير طفايات الحريق والتأكد من جهوزيتها.
● وضع خطط إخلاء واضحة وفعالة داخل المباني والمنشآت.
وشدد على أهمية عدم ترك الأطفال دون مراقبة بالقرب من مصادر الخطر، والالتزام بإرشادات السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية وأسطوانات الغاز، فضلاً عن الإبلاغ عن أي ملاحظات أو مخاطر قد تؤدي إلى وقوع حوادث.



